الفيضانات

الفيضانات هي من أكثر الكوارث الطبيعية كلفةً في العالم . حيث قدرت تكلفة الأضرار الناجمة عن الفيضانات العالمية بين عامي 1991 و 1995 ب 170 مليار يورو.

يمكن أن تحدث الفيضانات في المناطق الساحلية أو بالقرب من الأنهار. فعندما تغطي صفائح ضخمة من المياه المناطق المنخفضة، فإنها يمكن أن تسبب أضراراً هائلة في الممتلكات و الأرواح.

تعد تكنولوجيا الفضاء السلاح الرئيسي في مكافحة الفيضانات. حيث يتم توفير خط الدفاع الأول من قبل الأقمار الصناعية الخاصة بالطقس (متيوسات و متوب)، حيث ان هذه الأقمار الصناعية تظهر العواصف النامية و تساعد في تنبؤات دقيقة للرياح والأمطار.
يمكن أن تظهر الكاميرات العادية الفيضانات في وضح النهار، عندما تكون السماء صافية. و لكن عادة ما تحدث الفيضانات تحت غطاء من السحب.

تملك وكالات الفضاء و المركبات الفضائية أجهزة رادار تمكنها من الرؤية من خلال السحب ليلاً ونهاراً . حيث توفر خرائط دقيقة للأراضي في مناطق الفيضانات، و التي تبين ما إذا غطت المياه مناطق معينة، كالغابات أو المناطق المبنية.

يمكن أن تشير بيانات الرادار إلى كمية المياه التي تشربتها التربة و عما إذا كانت التربة قد غمرت. يمكن باستخدام بيانات الأقمار الصناعية للأحداث الماضية، و إعداد خطة للفيضانات في المستقبل.

 

تعلم وامرح

مدرسة رواد الفضاء

هل تجد صعوبة في تصفح الموقع وايجاد ما تريد؟
اذا فمدرسة رواد الفضاء يجب أن تكون وجهتــك تعرف على مدرسـة رواد الفضـاء وتعـلم المزيد عن الفضـاء و أسـراره سيساعدك مرشدو المدرسة وسيعرفوك أكثر على الأقسام و الفصول من خلال معلومات قيمة وشيقة في كل قسم واختبارات ممتعة تختبر فيها معلوماتك المزيد

الشركاء

 

 

 

 

 

@جميع الحقوق محفوظة لموقع رواد المستقبل 2014 طور بواسطة شركة أفكار لنظم الحاسب الآلي وبرامجه